المشكاة للتربية و التعليم
أهلا بك زائرنا الكريم
حللت أهلا و وطئت سهلا
ـــــــــــ 0 0 0 ـــــــــــ
المنتدى يدعوك للتسجيل مع أعضائه
لتكون واحدا منا و فينا
ـــــــــــ 0 0 0 ــــــــــــ
ساهم بما تراه يخدم التربية و التعليم
التسجيل و تفعله لا يأخذان منك إلا دقائق قصيرة جدا

المشكاة للتربية و التعليم

منتدى يعنى بكل ما من شأنه أن يخدم التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الثاني ثالثة جعيجع محمد الكتاب حلول متوسط فيزياء المدرسي تمارين
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت
عناوين الصحف العالمية باللغة العربية
الخميس 30 يناير 2014, 21:40 من طرف Admin


تعاليق: 0
تصفح الجائد الوطنية الجزائرية
السبت 29 يونيو 2013, 16:26 من طرف Admin
تصفح الجرائد الجزائرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

















[url=http://www.akhbarelyoum.dz/ar/]

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1642 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ly_as2016 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1632 مساهمة في هذا المنتدى في 1344 موضوع
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 من عجائب و أسرار اللغة العربية ـ إقرأ و تمتع ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1423
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

مُساهمةموضوع: من عجائب و أسرار اللغة العربية ـ إقرأ و تمتع ـ   الجمعة 06 ديسمبر 2013, 17:15

من عجائب و أسرار اللغة العربية

ـ إقرأ و تمتع ـ

اشتهر بعض الأدباء والشعراء العرب في عصر الازدهار الأدبي بالتفنن في انتقاءالكلمات بدفة متناهية مما جعل الدارسين يسمونه بأدب الصناعة اللفظية لما فيه من التكلف , لكن هذا التكلف أعطى جمالا للغة وزاد من توسعها في المعاني ,مثل ذلك نراه فيما يأتي :

1- " كل في فلك " لو قرأتها بالعكس فسيكون المعنى واحد

2- هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته‎:
آب همي وهم بي أحبابي ... همهم ما بهم وهمي مابي

3- وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان‎:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎ ... سراعا على الخيل العتاق اللاحقي

4- أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد ... الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول أصل الأصول و العمد ... الحول والطول له لا درع إلا ما سرد

5- ابيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق

6- هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها احتراف وصناعة للشعر:
ألـــــوم صديقي وهـــذا محــال
صديقي أحبــــه كــــلام يقـــال
وهــــذا كــــلام بليــــغ الجمـال
محـــال يقــــال الجمال خيـــال
الغريب في هذه الأبيات .....أنك تستطيع قراءتها .أفقيا ورأسياً .!

7- جمل تقرأ أيضاُ من اليمين واليسار
- سر فلا كبا بك الفرس
- دام علا العماد

8- اقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع ، حيث إن هذا البيت يقرأ من الجهتين كلمة كلمة

- مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم

9- وهذه قصيدة عبارة عن مدح لنوفل بن دارم إذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت ، فإن القصيدة تنقلب هجـــــاء

قصيدة المــــدح

إذا أتيت نوفل بن دارم **** أمير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم

قصيدة الذم

إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجــدته أظلم كل ظــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم

10- كان رجل من المسلمين قد أسره الروم ، فلما طلبوا منه إرسال رسالة إلى قائد المسلمين ليشجعه على القدوم إليهم ( وكان الروم قد نصبوا للمسلمين كميناً ) ، فكانت الرسالة هذه الجملة فقط ( نصحت فدع ريبك ودع مهلك ) ، فإذا عكست كانت ( كلهم عدو كبير عد فتحصن ) ، فإن قرأت من اليمين كان كما أراد الروم وإذا قرأت من الشمال كان تحذيراً للمسلمين ! .


11- هذه الأبيات إذا قرأتها من اليمين فهي تدل على معنى المديح ، وإذا قلبت الورقة التي كتبتها فيها وقرأتها تكون دالة على معنى الذم؟؟ تأمل:

من اليمين إلى اليسار في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

من اليسار إلى اليمين في الذم

رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

الشاعر : إسماعيل بن أبي بكر المقري

12- خطبتان للامام علي كرم الله وجهه واحدة بدون حرف الألف والأخرى بدون نقط .

- هذه خطبة للإمام علي من غير حرف الألف …. بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام.

(( حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله.))

خطبه بدون نقط

(( الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://djam.allahmuntada.com
 
من عجائب و أسرار اللغة العربية ـ إقرأ و تمتع ـ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشكاة للتربية و التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: